فصل: إعراب الآية رقم (141):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (138- 139):

{وَقالُوا هذِهِ أَنْعامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لا يَطْعَمُها إِلاَّ مَنْ نَشاءُ بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُها وَأَنْعامٌ لا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا افْتِراءً عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِمْ بِما كانُوا يَفْتَرُونَ (138) وَقالُوا ما فِي بُطُونِ هذِهِ الْأَنْعامِ خالِصَةٌ لِذُكُورِنا وَمُحَرَّمٌ عَلى أَزْواجِنا وَإِنْ يَكُنْ مَيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكاءُ سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (139)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (قالوا) فعل ماض مبني على الضم.... والواو فاعل (ها) حرف للتنبيه (ذه) اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ (أنعام) خبر مرفوع (حرث) معطوف على أنعام بالواو مرفوع (حجر) نعت لحرث مرفوع، (لا) نافية (يطعم) مضارع مرفوع و(ها) ضمير مفعول به (إلا) أداة حصر (من) اسم موصول مبني في محلّ رفع فاعل (نشاء) مضارع مرفوع... والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن (بزعم) جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من الفاعل في الفعل قالوا أي متلبسين بزعمهم و(هم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (أنعام) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي (حرّمت) فعل ماض مبني للمجهول...
والتاء للتأنيث (ظهور) نائب الفاعل مرفوع و(ها) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (أنعام) مثل الأخير (لا) نافية (يذكرون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (اسم) مفعول به منصوب (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (على) حرف جر و(ها) ضمير في محلّ جر متعلق ب (يذكرون)، (افتراء) مفعول لأجله منصوب عامله فعل القول (عليه) مثل عليها متعلق بافتراء السين حرف استقبال (يجزي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الياء و(هم) ضمير مفعول به، والفاعل هو، الباء حرف جر للسببية (ما) حرف مصدري (كانوا) فعل ماض ناقص- ناسخ- مبني على الضم... والواو ضمير اسم كان (يفترون) مثل يذكرون.
والمصدر المؤول (ما كانوا يفترون) في محلّ جر بالباء متعلق ب (سيجزيهم).
جملة (قالوا....) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (هذه أنعام....) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (لا يطعمها) في محلّ رفع نعت لأنعام وللاسم المعطوف.
وجملة (نشاء) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة (هي) أنعام) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة (حرّمت ظهورها) في محلّ رفع نعت لأنعام الثاني.
وجملة (هي) أنعام (الثانية) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة (لا يذكرون...) في محلّ رفع نعت لأنعام الثالث.
وجملة (سيجزيهم....) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (كانوا يفترون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (ما).
وجملة (يفترون) في محلّ نصب خبر كانوا.
(139) الواو عاطفة (قالوا) مثل الأول (ما) اسم موصول مبني في محلّ رفع مبتدأ (في بطون) جار ومجرور متعلق بمحذوف صلة ما (ها) للتنبيه (ذه) اسم إشارة مضاف إليه (الأنعام) بدل من ذه أو عطف بيان مجرور (خالصة) خبر المبتدأ ما (لذكور) جار ومجرور متعلق بخالصة و(نا) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (محرم) معطوف على خالصة مرفوع (على أزواج) جار ومجرور متعلق بمحرم و(نا) مضاف إليه الواو عاطفة (إن) حرف شرط جازم (يكن) مضارع ناقص- ناسخ- مجزوم فعل الشرط، واسمه ضمير مستتر تقديره هو يعود على (ما) باعتبار لفظه، {ميتة} خبر يكون منصوب الفاء رابطة لجواب الشرط و(هم) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ (في) حرف جر والهاء ضمير في محلّ جر متعلق ب (شركاء) وهو خبر مرفوع (سيجزيهم) مثل الأول (وصف) مفعول به منصوب على حذف مضاف أي جزاء وصفهم و(هم) ضمير مضاف إليه (إنّ) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- والهاء ضمير في محلّ نصب اسم إن (حكيم) خبر إن مرفوع (عليم) خبر ثان مرفوع.
وجملة (قالوا....) لا محلّ لها معطوفة على جملة قالوا الأولى.
وجملة (ما في بطون....) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (إن يكن ميتة) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة (هم فيه شركاء) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة (سيجزيهم وصفهم) لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة (إنّه حكيم....) لا محلّ لها تعليلية.
الصرف:
(حجر)، صفة مشتقة بمعنى محجورة، وزنه فعل بكسر فسكون.
(افتراء) مصدر قياسي لفعل افترى الخماسي، وزنه افتعال... وفي الاسم إبدال الياء همزة لمجيئها متطرفة بعد ألف ساكنة.
(وصف)، مصدر سماعي لفعل وصف يصف باب ضرب، وزنه فعل بفتح فسكون.
الفوائد:
1- دار السلام: تعبير عن الجنة، وقد ورد في القرآن الكريم أسماء متعددة لمسمى واحد وهو الجنة من هذه الأسماء على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر، الجنة، وجنة الخلد، ودار السلام، وجنات عدن، وجنة النعيم، إلى آخر ما هنالك من الأسماء وهذا التنويع في التسمية تنويها بعظمتها وحسنها وبالغ السعادة فيها.
2- هذا الحوار الجاري بين المولى عزّ وجلّ ومن أشرك من عباده له أبعاد كثيرة وأغراض متعددة في القرآن.

.إعراب الآية رقم (140):

{قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلادَهُمْ سَفَهاً بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا ما رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِراءً عَلَى اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا وَما كانُوا مُهْتَدِينَ (140)}.
الإعراب:
(قد) حرف تحقيق (خسر) فعل ماض (الذين) اسم موصول مبني في محلّ رفع فاعل (قتلوا) فعل ماض مبني على الضم...
والواو فاعل (أولاد) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه (سفها) مفعول لأجله منصوب، (بغير) جار ومجرور في محلّ نصب حال مؤكدة لمضمون السفه (علم) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (حرموا) مثل قتلوا (ما) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به (رزق) مثل خسر و(هم) ضمير مفعول به (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (افتراء على الله) مرّ إعراب نظيرها، (قد) مثل الأول (ضلّوا) مثل قتلوا الواو عاطفة (ما) حرف نفي (كانوا) مرّ إعرابه، (مهتدين) خبر كان منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة (قد خسر الذين...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (قتلوا....) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (حرّموا....) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة (رزقهم الله) لا محلّ لها صلة الموصول (ما)، والعائد محذوف تقديره به.
وجملة (قد ضلوا) لا محلّ لها استئناف مؤكد.
وجملة (ما كانوا مهتدين) لا محلّ لها معطوفة على جملة قد ضلّوا.
الصرف:
(سفها)، مصدر سماعي لفعل سفه يسفه باب فرح، وزنه فعل بفتحتين.
البلاغة:
1- الإظهار في مقام الإضمار: في قوله تعالى: (افْتِراءً عَلَى اللَّهِ) فإظهار الاسم الجليل في موقع الإضمار لإظهار كمال عتوهم وطغيانهم.

.إعراب الآية رقم (141):

{وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشابِهاً وَغَيْرَ مُتَشابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصادِهِ وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (141)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (هو) ضمير منفصل مبتدأ (الذي) اسم موصول مبني في محلّ رفع خبر (أنشأ) فعل ماض والفاعل هو (جنات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة (معروشات) نعت منصوب وعلامة النصب الكسرة الواو عاطفة (غير) معطوف على معروشات منصوب (معروشات) مضاف إليه مجرور (النخل، الزرع، الزيتون، الرمان) أسماء معطوفة على جنات بحروف العطف منصوبة (مختلفا) حال منصوبة من النخل والزرع (أكل) فاعل اسم الفاعل مرفوع والهاء مضاف إليه (متشابها) حال منصوبة من الزيتون والرّمان الواو عاطفة (غير) معطوف على متشابها منصوب (متشابه) مضاف إليه مجرور (كلوا) فعل أمر مبني على حذف النون... والواو فاعل (من ثمر) جار ومجرور متعلق ب (كلوا)، والهاء مضاف إليه (إذا) ظرف للزمن المستقبل متضمن معنى الشرط في محلّ نصب متعلق بمضمون الجواب (أثمر) فعل ماض، والفاعل هو يعود على الثمر الواو عاطفة (آتوا) مثل كلوا (حقّ) مفعول به منصوب والهاء ضمير مضاف إليه (يوم) ظرف زمان منصوب متعلق ب (آتوا)، (حصاد) مضاف إليه مجرور والهاء مضاف إليه الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة (تسرفوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون والواو فاعل (إن) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- والهاء ضمير في محلّ نصب اسم إن (لا) حرف نفي (يحبّ) مضارع مرفوع والفاعل هو (المسرفين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة (هو الذي...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (أنشأ...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة (كلوا....) لا محلّ لها استئناف بياني أو تعليلية.
وجملة (أثمر) في محلّ جر مضاف إليه.... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: إذا أثمر فكلوا من ثمره.
وجملة (آتوا....) لا محلّ لها معطوفة على جملة كلوا.
وجملة (لا تسرفوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة كلوا.
وجملة (إنه لا يحب.) لا محلّ لها تعليلية.
وجملة (لا يحب المسرفين) في محلّ رفع خبر إن.
الصرف:
(معروشات)، جمع معروشة مؤنث معروش، اسم مفعول من عرش الثلاثي، وزنه مفعول.
(مختلفا)، اسم فاعل من اختلف الخماسي، وزنه مفتعل بضم الميم وكسر العين.
(حصاد)، مصدر سماعي لفعل حصد يحصد باب نصر وباب ضرب، وزنه فعال بفتح الفاء... وقد يؤتي بكسرها، وثمة مصدر آخر هو حصد وزنه فعل بفتح فسكون.

.إعراب الآيات (142- 144):

{وَمِنَ الْأَنْعامِ حَمُولَةً وَفَرْشاً كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (142) ثَمانِيَةَ أَزْواجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحامُ الْأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (143) وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحامُ الْأُنْثَيَيْنِ أَمْ كُنْتُمْ شُهَداءَ إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهذا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (144)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (من الأنعام) جار ومجرور متعلق بفعل محذوف تقديره أنشأ، (حمولة) مفعول به منصوب الواو عاطفة (فرشا) معطوف على حمولة منصوب (كلوا مما) مثل كلوا من ثمره، وما موصول (رزق) فعل ماض و(كم) ضمير مفعول به (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة (تتبعوا) مثل تسرفوا، (خطوات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة (الشيطان) مضاف إليه مجرور (إنه) مر إعرابها اللام حرف جر و(كم) ضمير في محلّ جر متعلق ب (عدوّ) وهو خبر إن مرفوع (مبين) نعت لعدو مرفوع.
جملة (أنشأ) من الأنعام حمولة) لا محلّ لها معطوفة على جملة أنشأ في الآية السابقة.
وجملة (كلوا...) لا محلّ لها استئنافية مسببة عن الكلام السابق.
وجملة (رزقكم الله) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (لا تتبعوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة كلوا.
وجملة (إنه.... عدوّ) لا محلّ لها تعليلية.
(143) (ثمانية) بدل من حمولة.... منصوب مثله (أزواج) مضاف إليه مجرور (من الضأن) جار ومجرور متعلق بالفعل المقدر أنشأ- أو أنزل-، (اثنين) بدل من (فرشا)، منصوب وعلامة النصب الياء فهو ملحق بالمثنى الواو عاطفة (من المعز اثنين) مثل من الضأن اثنين (قل) فعل أمر، والفاعل أنت الهمزة للاستفهام الإنكاري (الذكرين) مفعول به مقدم منصوب وعلامة النصب الياء (حرم) فعل ماض، والفاعل هو (أم) حرف عطف (الأنثيين) معطوف على الذكرين منصوب مثله وكذلك علامة النصب (أم) مثل الأول (ما) اسم موصول مبني في محلّ نصب معطوف على الأنثيين (اشتملت) فعل ماض، والتاء للتأنيث (على) حرف جر والهاء ضمير في محلّ جر متعلق ب (اشتملت)، (أرحام) فاعل مرفوع (الأنثيين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء (نبّئوا) فعل أمر مبني على حذف النون... والواو فاعل والنون للوقاية والياء ضمير مفعول به (بعلم) جار ومجرور متعلق ب (نبئوني) (إن) حرف شرط جازم (كنتم) فعل ماض ناقص- ناسخ- مبني على السكون، و(تم) ضمير اسم كان (صادقين) خبر منصوب وعلامة النصب الياء.
وجملة (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (حرّم) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (اشتملت.... أرحام) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (نبئوني....) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (كنتم صادقين) لا محلّ لها استئنافيّة... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: فنبئوني بعلم.
(144) الواو عاطفة (من الإبل اثنين... أرحام الأنثيين) انظر إعراب نظيرها: من الضأن اثنين... أعلاه (أم) هي المنقطعة بمعنى بل والهمزة (كنتم) مثل الأول (شهداء) خبر كنتم منصوب وامتنع من التنوين لإلحاقه بالمنتهي بألف التأنيث الممدودة على وزن فعلاء (إذ) ظرف للزمن الماضي مبني في محلّ نصب متعلق بشهداء (وصّى) فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف و(كم) ضمير مفعول به (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع الباء حرف جر (ها) للتنبيه (ذا) اسم إشارة مبني في محلّ جر متعلق ب (وصّاكم)، الفاء استئنافية (من) اسم استفهام مبني في محلّ رفع مبتدأ (أظلم) خبر مرفوع (من) حرف جر (من) اسم موصول مبني في محلّ جر متعلق بأظلم (افترى) مثل وصّى والفاعل هو العائد (على اللّه) جار ومجرور متعلق ب (افترى)، (كذبا) مفعول به منصوب، اللام للتعليل (يضلّ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (الناس) مفعول به منصوب (بغير) جار ومجرور في محلّ نصب حال عامله يضلّ أي يضلهم جاهلا (علم) مضاف إليه مجرور (إنّ الله لا يهدي القوم) مثل إنه لا يحب المسرفين، (الظالمين) نعت للقوم منصوب وعلامة النصب الياء.
وجملة (قل....) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (حرّم....) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (اشتملت... أرحام) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (كنتم شهداء...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (وصاكم الله....) في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة (من أظلم....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (افترى....) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة (يضلّ...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) المضمر.
وجملة (إن الله لا يهدي....) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (لا يهدي...) في محلّ رفع خبر إن.
والمصدر المؤول (أن يضل...) في محلّ جر بلام التعليل متعلق ب (افترى).
الصرف:
(حمولة)، اسم جمع لكل ما يحمل من الدواب، ولا سيما الكبار منها، وزنه فعولة بفتح الفاء.
(فرشا)، وهو اسم جمع لصغار الدواب... قال أبو زيد: يحتمل أن يكون تسمية بالمصدر لأنه في الأصل مصدر، وهو مشترك بين معان كثيرة، وقيل سمي الدواب الصغار فرشا لأنه يتخذ من صوفها ووبرها وشعرها ما يفرش وهو موضع الفائدة.
(الضأن)، قيل جمع ضائن للذكر وضائنة للمؤنث، وقيل هو اسم جمع، وزنه فعل بفتح فسكون.
(المعز)، ما قيل في الضأن يقال في المعز وزنه فعل بفتح فسكون....
وفي المصباح المعز اسم جنس لا واحد له من لفظه وهي ذات الشعر من الغنم، الواحدة شاة وهي مؤنثة وتفتح العين وتسكن، وجمع الساكن أمعز ومعيز مثل عبد وأعبد وعبيد، والمعزى ألفها للإلحاق لا للتأنيث، ولهذا تنوّن النكرة وتصغّر على معيز... وفيه أيضا العنز الأنثى من المعز إذا أتى عليها حول.
(الإبل)، اسم جمع لا مفرد له من لفظه، وزنه فعل بكسرتين جمعه آبال.
البلاغة:
1- المبالغة: في قوله تعالى: (قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ) فالكلام إنكار أن الله تعالى حرم عليهم شيئا من هذه الأنواع الأربعة وإظهار كذبهم في ذلك وتفصيل ما ذكر من الذكور والإناث وما في بطونها للمبالغة في الرد عليهم بإيراد الإنكار على كل مادة من مواد افترائهم.